مركز جمال بن حويرب للدراسات السيرة الذاتية |مركز جمال بن حويرب للدراسات

جمال بن حويرب – السيرة الذاتية

معلومات شخصية    
الاسم: جمال بن حويرب
مكان الميلاد: دبي - الإمارات العربية المتحدة 
المهنة: مؤرخ وأديب ناشط في مجال المعرفة 

  جمال بن حويرب المستشار الثقافي في حكومة دبي، تمَّ تعيينه لإدارة مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة عام 2013، وخلال عام 2016 صدر قرار بتعيينه أميناً عاماً لجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة. وفي عام 2017 صدر قانون بتغيير مسمَّى المؤسَّسة إلى مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، وتمَّ تعيينه مديراً تنفيذياً للمؤسَّسة ورئيساً للمجلس الاستشاري.

وهو عضو مجلس إدارة مؤسسة دبي للإعلام وعضو في اللجنة التنفيذية العليا لمبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية ونائب الرئيس للجنة تطوير منهج التربية الوطنية. كما منح العضوية الاستشارية في كل من المجلس الاستشاري لكلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الشارقة، والمجلس الاستشاري لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الإمارات العربية المتحدة. كما تم تعيينه عضواً في برنامج القيادات العالمية في كلية سعيد للأعمال في جامعة أكسفورد.

 مؤرخ وأديب إماراتي متخصص، وصاحب تجربة مهمَّة في توثيق الحركة الثقافية والإبداعية لإمارة دبي وباقي إمارات الدولة والخليج العربي، إلى جانب اضطلاعه بالعديد من المهام الثقافية، واهتمامه بالشعر الشعبي والروايات المنقولة وكتب التراث العربي والإسلامي، كما أنه مُعِدٌّ ومُقَدِّمٌ للبرنامج الشهير "الراوي" خلال شهر رمضان الفضيل في تلفزيون دبي، للعام الثامن على التوالي، وهو برنامج تاريخي أدبي يوثق لشخصيات عامة أثَّرت بشكل إيجابي في جانب من جوانب الحياة في دبي والإمارات خاصة والخليج عامة؛ ممَّا يتيح للجمهور فرصة الاطلاع على تجارب هذه الشخصيات ودورها الريادي.

ويعد جمال بن حويرب من العناصر الأدبية النشطة على ساحة العمل الثقافي المحلية والإقليمية، وله العديد من الإسهامات والإنجازات الثقافية المهمَّة، حيث قدَّم سلسلة من الأعمال المتنوعة ما بين الشعر والأدب والتاريخ، وكذلك في مجال التعليم.

وصدر له عدة كتب بين التأليف والتحقيق. وهو من أعلام الشعر الفصيح والنبطي في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث صدر له من الدواوين في الشعر الفصيح ديوان (لبنى)، و(الفاتنة)، والمجد).

عمله

ومنذ توليه إدارة المؤسَّسة، تمَّ إطلاق العديد من المشاريع المعرفيَّة على المستويين؛ المحلي والعالمي، ومن أبرزها: قمَّة المعرفة، مؤشر المعرفة العربي، جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، مؤشر القراءة العربي، بوابة المعرفة للجميع، ومتحف نوبل. إلى جانب تأسيس الذراع الاستثمارية للمؤسَّسة متمثلة في شركة "قنديل للطباعة والنشر والتوزيع"، وشركة "قنديل التعليمية"، إضافة إلى مشاريع ومبادرات أخرى من أهمها: مكتبة دبي الرقمية، الكتاب الصوتي، استراحة سيدات، برنامج دبي الدولي للكتابة، مبادرة "بالعربي"، وغيرها من المبادرات النوعية التي تهدف إلى تعزيز ونشر المعرفة إقليمياً وعالمياً.

وعلى الصعيد المحلي، وطَّد شراكاتٍ مع الهيئات والوزارات والمؤسَّسات الحكومية والخاصة مثل هيئة الطرق والمواصلات، بلدية دبي، هيئة كهرباء ومياه دبي، وزارة التربية والتعليم، دائرة التنمية الاقتصادية، أرامكس، الهلال الأحمر، وأميديست. أما على الصعيد العالمي، فقد عمل على توسيع نشاطات المؤسَّسة عالميّاً من خلال شراكات مع أبرز المؤسَّسات المعرفيَّة مثل جامعة أكسفورد، معهد غوته الألماني، مؤسَّسة الثقافة والفنون اليابانية، معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، مؤسَّسة نوبل، ولينكدإن.

إصدارات

وقد صدر له من الكتب:
يوميات جمال بن حويرب ، أيادي سبأ، نقوش على جدران الحياة، ديوان أحمد بن سليم، ومجالس الخلفاء والأمراء... وغيرها.
أصدر صفحة أدبية أسبوعية في «البيان» وبصفة دورية على مدى السنوات الماضية تحت عنوان «باب المعارف» وتعد من أبرز إسهاماته؛ لما تضمنته من استعراض وتحليل لتاريخ المنطقة وآدابها. كما أنه يعدُّ أحد مؤسِّسي "دار الصدى" التي أنتجت عدة مطبوعات من مقرها في دبي، كان من ألمعها مجلة "جواهر" التي تعنى بالشعر الشعبي. وله كذلك العديد من الأعمال في التاريخ عامة وتاريخ الخليج خاصة. وله عمود يومي باسم "يوميات" ينشر في جريدة البيان، إضافة إلى مقالات أخرى تنشر في عدد من الصحف والمجلات.

قائمة المؤلفات  

• المجد - قصائد مهداة إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رعاه الله


• مدارات

• أيادي سبأ

• نقوش على جدران الحياة

• يوميات جمال بن حويرب في الوطن والمجتمع واللغة والتاريخ والتراث

• الفاتنة

• مجالس الخليفة عبدالملك بن مروان الأموي

• مختصر تنبيه الغافلين

من أقواله 
 

 الوفاء عنصر موجود بكثرة عند المتصالحين مع أنفسهم ولا يعرفون معنى الكبر ولا ينظرون إلى الحياة بأنها مصالح فقط فإذا انتهت تنتهي العلاقة 


  على المرأة أن تتعلم، وأن تهتم بالعلم والاكتشافات، لتشارك الرجل في انتصاراته العلمية وجوائزه التقديرية لنصنع حضارة عالمية 
  

  السعادة لا تأتي بقوانين ولا دورات ولا محفزات .. السعادة هي إرادتك القوية أن تكون سعيداً فتنظر بإيجابية إلى کل شيء 

  علينا أن لا ننظر إلى سرعة دوران الليل والنهار فإنه ليس بمقدورنا تقليلها، ولكن لننظر إلى إنجازاتنا  فببركة الإخلاص يبارك الله لنا في وقتنا 

حقوق النشر محفوظة 2020 مركز جمال بن حويرب للدراسات