مركز جمال بن حويرب للدراسات | معارف | صور نادرة من البحرين بين دفتي صحافة الماضي
  • صور نادرة من البحرين بين دفتي صحافة الماضي
  • معارف

غلاف الكتاب

 

يقدم كتاب "البحرين في صحافة الماضي" مجموعة من الصور النادرة عن مملكة البحرين، ما بين الفترة 1899 و1977، حيث يعرض مواده بفكرة جديدة، وذلك عبر رحلة مشوقة مع الزمن الجميل.
وجمع هذا الكتاب مجموعة من الصور والوثائق وأغلفة المجلة عن فترة مهمة من تاريخ البحرين، تتبعت الحقب التاريخية، كما جمعت قصاصات من الأراشيف الصحفية، ومن مجلات وصح، ويظهر في هذه الصور لقطات مختلفة من تاريخ البحرين، ويضم صوراً لبعض حكامها في فترات مختلفة من حياتهم، إضافة إلى صور من المدينة والحياة العامة خلال هذه الحقبة الزمنية في دولة البحرين.

 

صورة نادرة للشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة في شبابه

 

من ضمن الصور في الكتاب صورة نادرة للشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة في شبابه، نشرت على صحيفة "هنا البحرين" سنة 1958، بعد عام من توليه ولاية العهد سنة 1957، وولد الشيخ عيسى في قرية الجسرة في البحرين، وترأس المجلس البلدي من سنة 1956 حتى توليه الحكم سنة 1961

وشهدت البحرين في عهده تطورات سياسية واقتصادية واجتماعية كثيرة، حيث حصلت البحرين على استقلالها من المملكة المتحدة عام 1971.


 

الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة في شبابه

الشيخ حمد بن عيسى يصافح مدير مدرسة ليز بمدينة كمبردج 1965

 

ومن هذه الصور النادرة أيضاً صور للشيخ حمد بن عيسى آل خليفة في شبابه، من ضمنها صورة تعود لسنة 1964، وصورة مؤرخة بتاريخ 20 سبتمبر 1965 للشيخ حمد وهو يصافح السيد دبليو باركر مدير مدرسة ليز بمدينة كمبردج في المملكة المتحدة، إيذاناً بشروعه في الدراسة في هذه المدرسة.

والشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، أنهى دراسته الأولية في مدراس البحرين الابتدائية، كما حرص والده على تعليمه القرآن الكريم، التحق بعد ذلك بـ«مدرسة ليز الثانوية» في مدينة كامبريدج التي يوجد بها أعرق الجامعات البريطانية، ويعرف عنه حبه لرياضات الخيل. 

 

 


الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة يتوسط بعض الضيوف

 

وفي الكتاب أيضاً صور قديمة لحكام البحرين الأوائل، وأفراد من العائلة الحاكمة من ضمنهم الشاعر المعروف الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة،  والذي ولد عام 1296 هجرية، في حياة والده الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، والذي كان شاعراً أيضاً، وكان الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة معجباً بشعر والده وفيه يقول:


إن في البحرين بحراً طامياً
       يقذف الدر لوجه النزل
وعجيبُ أنه ثالثها
       وهو للسبعة مثل المعتلي

 
 
وهذا الكتاب من إعداد وتوثيق صقر بن عبدالله المعاودة.

صور

حقوق النشر محفوظة 2020 مركز جمال بن حويرب للدراسات