مركز جمال بن حويرب للدراسات | معارف | ممالك الإيمان: نظرة جديدة على تاريخ إسبانيا الإسلامية
  • ممالك الإيمان: نظرة جديدة على تاريخ إسبانيا الإسلامية
  • معارف

عنوان الكتاب: ممالك الإيمان: نظرة جديدة على تاريخ إسبانيا الإسلامية
المؤلف:
براين كاتلوس
تاريخ النشر:
1 مايو 2018
دار النشر:
Basic Books
 
 
 
 
يقدِّم هذا الكتاب رؤية تاريخية فريدة حول تاريخ إسبانيا في ظل الإسلام، وتأتي هذه الرؤية لتدحض العديد من الأساطير حول هذا التاريخ الذي يمتد عبر الألفية ما بين ظهور الإسلام في القرن السابع وحتى انتهاء حكم المسلمين لإسبانيا في القرن السابع عشر.
في كتابه «ممالك الإيمان» يعيد المؤرخ براين كاتلوس، الحائز جوائز عدة، كتابة تاريخ إسبانيا الإسلامية من الألف إلى الياء مستذكراً الروعة الثقافية للأندلس، ومقدماً في نفس الوقت تفسيراً جديداً موثوقاً للقوى التي أسهمت في تشكيل تلك الحضارة.
لقد صوّرت السرديات السابقة إسبانيا الإسلامية إما جنة التسامح المستنير، وإما أرض المعركة التي تصارعت فيها الحضارات، في حين أنَّ كاتلوس يستند في كتابه هذا إلى مجموعة واسعة من المصادر الأساسية ليقدِّم بذلك صورة أكثر تعقيداً تُظهر كيف بنى المسلمون والمسيحيون واليهود معاً حضارة متطورة أحدثت تحولاً في العالم الغربي، بالرغم من أنهم خاضواً حرباً لا هوادة فيها ضد بعضهم. لقد كان الدين لغة الصراع في معظم الأحيان، لكنه نادراً ما كان السبب وراء نشوء هذا الصراع، وهذا درس لا بدَّ أن نتعلّمه جيداً في وقتنا الحالي.
 
 

المؤلف في سطور
أمضى براين كاتلوس أكثر من عقد من الزمن متنقلاً بين أوروبا والأمريكتين والشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا قبل أن ينال درجة الدكتوراة في دراسات العصور الوسطى، وينضم إلى قسم التاريخ في جامعة كاليفورنيا في سانتا كروز. وهو رئيس سابق للأكاديمية الأمريكية للمؤرخين الباحثين في إسبانيا خلال العصور الوسطى، وهو المدير المشارك لندوة البحر الأبيض المتوسط.

صور

حقوق النشر محفوظة 2020 مركز جمال بن حويرب للدراسات