مركز جمال بن حويرب للدراسات | معارف | تغطيات الصحف والمواقع الإلكترونية لصدور العدد السادس من مجلة «مدارات ونقوش»
  • تغطيات الصحف والمواقع الإلكترونية لصدور العدد السادس من مجلة «مدارات ونقوش»
  • معارف

 
تغطيات الصحف لصدور العدد السادس من مجلة «مدارات ونقوش»
متابعة: محمد بابا
 
تابعت الصحف الإماراتية صدور العدد الجديد من مجلة «مدارات ونقوش»، الصادرة عن مركز جمال بن حويرب للدراسات في دبي، والذي حمل العدد 6 وقدم إلى القرّاء الكثير من الملفات الثقافية والتراثية والأدبية.
وقد جاء عنوان صحيفة «البيان» في خبرها عن صدور المجلة؛ «محطات في حياة زايد وراشد في جديد مدارات ونقوش»، بينما عنونت صحيفة «الخليج» خبرها عن مضامين ملف العدد؛ وجاء موسوماً بـ«الرحلات الأدبية في مدارات ونقوش».
 
تاريخ وتراث
وتناول العدد الذي حمل رقم (6) موضوعات تاريخية وتراثية وأدبية مختلفة، وركز ملفها الرئيس على الرحلات من منظار الأدب، وبدأت المجلة بافتتاحية لرئيس تحرير المجلة الباحث والمؤرخ جمال بن حويرب تحت عنوان "رحلات الأوربيين الأولى إلى مكة" قدم فيه رؤية لمسوغات هذه الرحلات واختلاف أهدافها واللبس والتحريف الذي طال كتابات بعض أصحابها.
كما تضمنت المجلة قراءة تاريخية عن المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من خلال حضوره في تغطيات وأخبار أرشيف مجلة "روز اليوسف" المصرية، وكيفية تناول هذه الصحيفة لهذه الشخصية الاستثنائية.
كما حفل العدد السادس من «مدارات ونقوش» بتحقيقات تراثية وثقافية عديدة، ففي أدب الرحلات تتبعت المجلة رحلة المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم إلى أمريكا سنة 1963، من خلال وصف أدبي للأديب أحمد بن سلطان بن سليم، وثق فيه تفاصيل هذه الرحلة ومشاهداته خلالها، وقد تصدر هذا الموضوع صورة غلاف المجلة.
 
 
تغطية صحيفة البيان لصدور العدد السادس من «مدارات ونقوش»
أعلام ووثائق
وفِي ملف "أعلام من الراوي" قدمت المجلة تقريراً مفصلاً عن حياة ومسيرة المغفور له الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة وبصماته الرائدة خلال حكمه البحرين.
كما تناولت المجلة تحقيقاً مفصلاً عن خور دبي وميزاته التراثية والتاريخية، إضافة إلى مقال عن الخور مدعم بوثائق تنشر لأول مرة بقلم الأديب عبدالغفار حسين، إضافة إلى دراسات محكمة كتبها مجموعة من الباحثين والكتاب المتخصصين، شملت دراسة عن الخط العربي بعد الاجتياح المغولي لبغداد وهجرة الخطاطين إلى الشام ومصر كتبها الباحث زيد العبيدي، وقراءة في أخبار مسقط وعمان في صحيفة الشورى التي توقفت عن الصدور سنة 1931، كتبها الباحث قاسم بن خلف الرويس، ودراسة لتدمير العثمانيين لمدينة الدرعية، من خلال نص شعري قديم يوثق هذه الوقائع، قدمه  الباحث سعد الحافي والدلالات التاريخية لهذا الأثر الأدبي، وموضوع لعبده وازن عن 10 آلاف وثيقة تؤكد الوجه العربي لباريس.
 
تغطية صحيفة الخليج لصدور العدد السادس من المجلة
 
مقالات متنوعة وثرية
هذا فضلاً عن مقالات متنوعة وثرية من ضمنها مقال لمحمد أحمد السويدي عن ذكرى أيام إكسبو اليابان سنة 1970 ومقال للدكتور علي بن ذيب الأكلبي عن مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث الإسلامية، ومقال للكاتب علي عبيد الهاملي عن زايد  كمؤسس للإعلام الإماراتي.   
إضافة إلى نبذة عن عن مدينة شنقيط الأثرية في موريتانيا وعرض لمحطات المسرح الإماراتي، من خلال محاضرة ألقاها الأستاذ عبدالإله عبد القادر في مركز جمال بن حويرب للدراسات وما تناولته من نقاشات، فضلاً عن قراءة في مخطوطة عن رحلات الحج الكويتية، واللغة العربية من سيبويه إلى «العربيزي»، وهور العنز والاشتقاقات الأقرب.
وقد ضم العدد ترجمة لبعض الملفات التراثية والثقافية باللغة الإنجليزية.
يشار إلى أن مجلة «مدارات ونقوش» مجلة شهرية متخصصة معنية بالتاريخ والتراث والأدب تصدر عن مركز جمال بن حويرب للدراسات في دبي.
 
 
 

صور

حقوق النشر محفوظة 2020 مركز جمال بن حويرب للدراسات